الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية
الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية


بحوث القطن: زراعة 327 ألف فدان حتى الآن

محرم الجهيني

الخميس، 16 يونيو 2022 - 04:43 م

صرح الدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، بأن المساحة المنزرعة بمحصول القطن بلغت حوالى 327 الف فدان تقريبا حتى الآن وفي انتظار الحصر النهائى مقارنه  الموسم الماضي بزياده قذرها 90 الفدان وبنسبه زياده قدرها 40% وحيث كانت مساحة الوجه القبلي حوالي 26126 ألف فدان تقريبا بزيادة 100%  بالمقارنة بالموسم الماضي.


وتابع: حيث كانت المساحة تقريبا 13 الف فدان للوجه القبلي وذلك في إطار سعي الدولة للنهوض بمحصول القطن وفي إطار الخطة الاستراتيجية للدولة 2030.


واشار الدكتور هشام إلى أن محافظه كفر الشيخ اكبر محافظات الوجه البحري حيث وصلت المساحه بها إلى 99 الف فدان وتعتبر محافظه الفيوم اكبر محافظات الوجه القبلي بمساحه 14 الف فدان وعموما يعتبر الصنف جيزه 94 اكبر الاصناف المزرعه ووصلت مساحته الي حوالي 233 الف فدان والمنزرع في محافظات كفرالشيخ والشرقيه والدقهليه وبورسعيد والإسماعيله وسيناء.

وأشار إلى أنه تم توفير التقاوي النقيه للمزارعين وتم وضع الخريطه الصنفيه بما يتماشى مع سياسه الاستهلاك المحلي والتصدير كما أنه من المتوقع التوسع في مبادره قطن افضل هذا الموسم وسيتم البدأ في تطبيق مبادره جديده هي مبادره REEL COTTON 
و أضاف أنه تم التعاون مع منظمه العمل الدوليه في إطار الخطه الوطنيه لمكافحه عمل الأطفال والنهرض بالاسره المصريه وعموما تهدف تلك المبادرات لتطبيق المعايير الدوليه الخاصه بإنتاج القطن بما يسمح بفتح أسواق جديده وتصدير القطن للماركات العالمية.


جدير بالذكر ان اسعار القطن شهدت قفزه كبيره الموسم الماضي ووصلت الي 6000 آلاف جنيه ومن المتوقع ان يكون هذا الموسم من المواسم الناجحه وتحقيق عائد جيد وفي هذا الإطار جاري تنفيذ حمله قوميه للنهوض بمحصول القطن وتعريف المزارعين باحتياجات الاصناف وذلك للمساعده في زيادة الإنتاجية لما قد يعود بالنفع على المزارع والدولة.


 كما أنه من المقرر تنفيذ منظومة التسويق الجديدة وتطويرها بما يتناسب مع خطه الشمول المالي ورقمنة الدولة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة